اخبار دولية وعربيةالعرض في السلايدر

قادة “بريكس” لوقف إطلاق النار والانسحاب من غزة ومنح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة

21 سبتمبر

 

أكد قادة دول “بريكس”، دعمهم لقبول دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة في سياق الالتزام الثابت بحل الدولتين على أساس القانون الدولي.
وتوافق زعماء دول قمة “بريكس” في اجتماعهم اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2024 بمدينة قازان الروسية على “إعلان قازان” الذي أدان “الهجمات على موظفي الأمم المتحدة والتهديدات لأمنهم”، ودعوا “إسرائيل” إلى الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال.

وأضاف إعلان قازان “إننا نكرر قلقنا البالغ إزاء تدهور الحالة والأزمة الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولا سيما التصعيد غير المسبوق للعنف في قطاع غزة والضفة الغربية نتيجة للعملية العسكرية “الإسرائيلية”، مما أدى إلى مقتل وإصابة أعداد كبيرة من المدنيين والتهجير القسري وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية المدنية”.

كما، شدد قادة “بريكس” في ب إعلان قازان على الحاجة الملحة للتنفيذ الفوري لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة”. ودعوا لتوفير “المساعدات الإنسانية المستمرة والواسعة النطاق دون عوائق إلى قطاع غزة، ووقف جميع الأعمال العدوانية”.

ورحب قادة “بريكس” بـ”الجهود المستمرة التي تبذلها بعض الدول العربية، والجهود الإقليمية والدولية الأخرى الرامية إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتسريع إمدادات المساعدات الإنسانية وانسحاب القوات “الإسرائيلية” من قطاع غزة”.

وأعرب قادة “بريكس” عن قلقهم من أن المزيد من تصعيد النزاع في قطاع غزة محفوف بزيادة التوتر والتطرف وعواقبه الضارة للغاية على المستويين الإقليمي والعالمي.

ودعا قادة “بريكس” في إعلان قازان إلى الإسراع بتنفيذ القرارات المتعلقة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

يذكر أن هذه القمة تعد الأولى بعد انضمام 5 دولة جديدة لمجموعة “بريكس” مطلع العام 2024، وتترأس روسيا مجموعة “بريكس” هذا العام، وخلال هذه الفترة حددت موسكو 3 أولويات وهي: السياسة والأمن، والتعاون في الاقتصاد والتمويل، والتبادلات الإنسانية والثقافية.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com