اخبار دولية وعربيةاخبار محليةالعرض في السلايدرتقارير

السلام في طهران… حلم تل أبيب المشؤوم لم يتحقق

21 سبتمبر

 

تزامناً مع إجراءات النظام الصهيوني المثيرة للتوتر في إيران، صباح يوم السبت، تشير الأوضاع في مختلف المدن، بما فيها طهران، إلى هدوء تام في طهران ومناطق أخرى. وذلك على الرغم من أن تل أبيب كانت قد هددت قبل أيام بتنفيذ هجمات عنيفة ضد إيران، لكن يبدو أن حجم وكثافة أعمال الصهاينة المسببة للتوتر في إيران لا تتفق مع تهديدات النظام السابقة ضد إيران.

ردود الفعل على تحركات “إسرائيل” المسببة للتوتر في إيران

وبناء على ما يدعيه الصهاينة والأمريكيون فإن أعمالهم المسببة للتوتر في إيران تشمل ما يلي:

الجيش الإسرائيلي: استهدفنا عدة “منشآت لتصنيع الصواريخ” في إيران.

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: أمريكا لم تشارك في هذه العملية.

ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي عن مصادر مطلعة: قبل مهاجمة إيران، وجهت “إسرائيل” رسالة إلى طهران وطلبت من إيران عبر طرف ثالث الحد من تبادل الهجمات ومنع تصعيد التوترات، وسبق أن حددت “إسرائيل” لإيران بشكل عام المراكز التي ستهاجمها والمراكز التي لن تهاجمها.

المتحدث باسم الجيش الصهيوني: أؤكد أن الرد على الهجوم الإيراني على “إسرائيل” قد انتهى. ونطلب من إيران عدم الرد على هذا الهجوم.

أمريكا: نطلب من إيران عدم الرد. وقال مسؤول أمريكي كبير إن الرد الإسرائيلي على إيران قد انتهى ونطلب من إيران عدم الرد على هذا الهجوم.

ردود الفعل على التوتر بين إيران و”إسرائيل”

في هذه الأثناء، فإن رد فعل مستخدمي تويتر على الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة جدير بالملاحظة:

رد الفعل المثير لـ”أنيس منصور” الناشط العربي: الهدف من هذا الهجوم إيقاظ الناس لصلاة الصبح بعد شهر من التهديدات! أسبوع من تسريب معلومات الهجوم!! والنتيجة فقط مفرقعات وبالونات؟!! و100 طائرة! لقد انتهت “إسرائيل” وسقطت، وهذا النظام في طريقه إلى الدمار.

مسؤول يمني: هجوم “إسرائيل” على إيران كان ضعيفا ومحدودا، وقال وكيل دائرة الإرشاد الروحي اليمني إن خيبة الأمل في استديوهات بعض الشبكات العربية واضحة بسبب ضعف الهجوم [إسرائيل ضد إيران]، وهذا هو الهجوم العسكري الإسرائيلي الأول على دولة غير عربية، لكنه يبدو معتدلا ومحدودا.

روسيا أبلغت إيران بالهجوم الإسرائيلي: وقال مصدر سكاي نيوز عربية إن روسيا قدمت معلومات لإيران قبل ساعات من بدء الهجوم الإسرائيلي.

إيران في هدوء

وخلافا لتوقعات النظام الصهيوني، فإن تصرفات تل أبيب المسببة للتوتر ضد إيران لم يكن لها تأثير كبير على الأجواء الاجتماعية، والسلام يسود في إيران:

وسائل إعلام أمريكية: شوارع طهران هادئة، سي إن إن ردا على الهجوم الصهيوني على الأراضي الإيرانية: شوارع إيران هادئة بعد الهجوم. وتقام المسابقات الرياضية وفق جدول زمني محدد سلفا، وفي إشارة إلى السلام في البلاد والإعراب عن الامتنان للقوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، أعلنت وزارة الرياضة والشباب أن المسابقات الرياضية ستقام في البلاد وفقا للجدول الزمني المحدد مسبقا.

سلام كامل في منطقة بندر ماهشهر الاقتصادية الخاصة للبتروكيماويات: وفقًا لتقرير مصادر ميدانية، فإن منطقة بندر ماهشهر الاقتصادية الخاصة للبتروكيماويات تعيش في سلام تام.

لم تتعرض مصفاة طهران للهجوم: نفى شاكر خفايي، المتحدث باسم مصفاة طهران، الأنباء التي تفيد باستهداف هذه المصفاة في الهجوم الإسرائيلي صباح السبت، وقال الخفعائي لوكالة تسنيم للأنباء: “لم يكن هناك أي هجوم على منشآت هذه المصفاة والإنتاج في وحدة التكرير هذه في البلاد مستمر كالمعتاد”، وحسب قوله فإن “مصفاة طهران تعمل حاليا كالمعتاد”.

إشعار وزارة التعليم: جميع المدارس في إيران مفتوحة: أعلن علي فرهادي، المتحدث باسم وزارة التعليم الإيرانية، صباح يوم الـ 5 من تشرين الثاني/نوفمبر، أن جميع المدارس في إيران مفتوحة، وحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، أضاف فرهادي: “عملية تعليم الطلاب تسير بشكل طبيعي.”

توريد وتوزيع البنزين يسير كالمعتاد: الناطق باسم نقابة السائقين.. لم نشهد ارتفاعاً ملحوظاً في استهلاك البنزين منذ الصباح. لا توجد مشكلة في توريد وتوزيع البنزين. محطات الوقود تعمل كالمعتاد.

العربية: استمرار الحياة الطبيعية في طهران… قالت شبكة العربية في تقرير لها من طهران: صور صباحية من قلب شوارع طهران تظهر نشاطا طبيعيا، مرور السيارات يتم وفق الروتين الطبيعي ولا توجد أي علامات على وجود ظروف غير طبيعية وازدحام. ولا توجد مشاهد تظهر حالة من الارتباك نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية؛ بل تبدو الأنشطة وسير الحياة وكأنها أيام عادية.

تراجع الدولار: سعر الدولار الذي ارتفع بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة بسبب زيادة التوترات السياسية في المنطقة والأخبار السلبية ارتفع سعر الدولار الى حدود إلى 69 ألف تومان، رافقه انخفاض منذ صباح اليوم التالي للتطورات في طهران، إلى حدود 66 ألف تومان.

البورصة لم تأخذ “إسرائيل” على محمل الجد.. صباح السبت وبعد الإعلان عن تحييد الهجوم الإسرائيلي بالرد الدفاعي الإيراني، تحولت سوق الأسهم الإيرانية إلى اللون الأخضر وفي الدقائق الأولى من اليوم ارتفع المؤشر الإجمالي بمقدار 9272 نقطة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com