اخبار دولية وعربيةاخبار محليةالعرض في السلايدرتقارير

إعلام عبري: قبل الغرق في الوحل اللبناني يجب على المستوى السياسي اتخاذ قرار إنهاء الحرب

21 سبتمبر

تشتبك المقاومة على الحدود الجنوبية مع جيش الاحتلال بشكل يومي، محققةً إنجازات كبيرة بمنع العدو من التقدم، وتكبيده أثماناً باهظة. وبدأ الحديث عن إنهاء العملية البرية خلال أسبوع أو اثنين. في هذا السياق، بلغت عدد عمليات حزب الله يوم أمس 48 عملية، وسطّرت المقاومة بذلك رقم قياسي جديد بعدد عملياتها اليومية.

في هذا الإطار، نشرت صحيفة معاريف مقالاً ترجمه موقع الخنادق، تقول فيه إن الوقت قد حان لكي يحدد المستوى السياسي في الكيان الإسرائيلي خطة إنهاء الحرب في غزّة ولبنان، على ضوء سقوط 13 قتيل إسرائيلي خلال يوم واحد. مما “أصاب الإسرائيليين بشعور الغرق في الوحل”.

وقال كاتب المقال والمراسل العسكري، آفي اشكنازي، إنّ “المستوى السياسي في إسرائيل، لم يعرف ولا يعرف كيف يحدد الخطوة الأهم في الحرب، وهي الخروج منها”. محذراً من الغرق في الشمال بعد الغرق في وحل غزة.

النص المترجم للمقال

سقط 13 مقاتلاً نظامياً واحتياطياً. يسقطون من الكيبوتسات، من المستوطنات، من المدينة، من الشمال والوسط والجنوب. 13 يسقط في يوم، وينضمون إلى القائمة الطويلة لشهداء الحرب والتي تصل إلى 903. وأدى إلى شعور الجمهور بأننا نغرق في الوحل.

في حرب لبنان الأولى، على مبنى مهجور في شفييم على جانبي الطريق الساحلي، إلى حد ما أمام “حافات رونيت”، عُلقت لافتة تُحدِّث عدد ضحايا الحرب كل يوم. وكان أحد رموز الإحباط الشعبي من الغرق في الوحل اللبناني. إن الشعور بعطلة نهاية الأسبوع الدموية والمؤلمة له تأثير جزئي على الواقع العملياتي.

لنبدأ من لبنان: تعمل أربع فرق من جيش الدفاع الإسرائيلي في جنوب لبنان. لقد أعدت قيادة الشمال الحرب في لبنان بطريقة منظمة، ضمن خطة مرحلية. كل وحدة تعرف ما هي مهمتها، كل وحدة تعرف جدول القتال، وما هو الهدف.

الطقس في الشمال يتغير، الخريف على وشك الانتهاء، السحب الممطرة تتجمع فوق الجليل. وفي غضون أيام قليلة، وربما بضعة أسابيع قليلة، سوف يغسل المطر المنطقة وسيقاتل المقاتلون جسدياً في الوحل اللبناني. ولكن ليس فقط جسدياً نحن على مفترق طرق. المستوى السياسي يفشل في ترجمة الإنجازات التكتيكية التي حققها الجيش الإسرائيلي في ساحة المعركة، لا في غزة ولا في لبنان حالياً.

المستوى السياسي لم يعرف كيف يحدد الخطوة الأهم في الحرب: بعد خطة الخروج من الحرب، المهم هو خطة إغلاق الحرب، خطة الخروج. لذلك نحن في غزة غارقون في الوحل. في عمق الطين. وهذا هو سبب عودتنا إلى جباليا. وهذا هو السبب الذي يجعل مقاتلي الفرقة 252 يقاتلون كل يوم في الزيتون في البريج. في غزة، نحن على بعد 101 خطوة من النصر. خطة مغادرة غزة تمر عبر اتفاق إطلاق سراح الرهائن.

الترتيبات الأمنية معروفة. وستحتفظ إسرائيل بحق المناورة داخل غزة حسبما تراه مناسباً. وبالمناسبة، يجب أيضاً الحفاظ على الحق في جنوب لبنان. وللفهم فقط – لا ينبغي إعطاء هذا الحق، ولكنه حق يجب أن نأخذه. الحكومة التي لا تتخذ قراراً بشأن انتهاء الحرب، هي الحكومة التي لم تتخذ قراراً بشأن خيام حزب الله على جبل دوف في صيف 2023. وهذا ما تفسيره في غزة كما في بيروت. ضعف إسرائيل، الذي ربما أعطى حماس الفهم بأن وقت التحرك قد حان. لهذا السبب علينا أن نقرر سواء في الحرب أو في الروتين.

قبل هطول المطر، وقبل أن نغرق في الوحل، حان الوقت لكي يحدد المستوى السياسي خطة إنهاء الحرب في غزة وفي الشمال. رئيس الموساد ديدي برنيع على حق في ضرورة ربط الساحات. وبالمناسبة، في كلا الساحتين صوّر انتصار جزئي لاسترضاء قاعدة كل طرف: من القضاء على السنوار، إلى العلم الإسرائيلي وعلم الجولاني على أنقاض عيتا الشعب. الآن بعد كل هذا. كل شيء في أيدي المستوى السياسي.

حتى صباح اليوم، بلغ عدد القتلى في الحرب 903. من الكيبوتسات، من القرية، من المستوطنات، من القرى الدرزية والبدوية من الشمال، من الوسط، من الجنوب. صلاة جميع الأمهات في هذا السبت، كما هو الحال في كل يوم، أن قرار إنهاء الحرب سيأتي قبل أن يطرق ضابط المدينة الباب المجاور

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com