اخبار دولية وعربيةاخبار محليةالعرض في السلايدرتقارير

أندبندنت: إسرائيل تدفع فاتورة باهظة تدفعها لخيارات صعبة

21 سبتمبر

تغرق إسرائيل بتكاليف باهظة نتيجة حربها المستمرة على قطاع غزة ولبنان، ما يجبرها على تقليص الخدمات الاجتماعية إلى أدنى مستوياتها ورفع الضرائب اضافة لمزيد من الاقتراض. وتشير صحيفة أندبندنت البريطانية إلى أن “التكاليف المالية المرتفعة بشكل مؤلم تثير المخاوف بشأن التأثير الطويل الاجل للقتال”. وقالت في تقرير ترجمه موقع الخنادق أن ” إسرائيل قد تواجه تراجعا في الاستثمار وضرائب أعلى في الوقت الذي ترهق فيه الحرب الميزانيات الحكومية وتفرض خيارات صعبة بين البرامج الاجتماعية والجيش”.

النص المترجم:

إضافة إلى الخسائر الفادحة في الأرواح البشرية والبؤس، كانت حرب إسرائيل ضد حماس وحزب الله مكلفة، وتثير التكاليف المالية المرتفعة بشكل مؤلم، المخاوف بشأن التأثير الطويل الأجل للقتال على اقتصاد البلاد.

فقد تضخم الإنفاق العسكري، وتوقف النمو، وخاصة في المناطق الحدودية الخطرة التي تم إخلاؤها. ويقول اقتصاديون إن البلاد قد تواجه تراجعا في الاستثمار وضرائب أعلى في الوقت الذي ترهق فيه الحرب الميزانيات الحكومية وتفرض خيارات صعبة بين البرامج الاجتماعية والجيش.

فيما يلي نظرة على التكاليف المالية التي تواجهها إسرائيل نتيجة للصراع:

الإنفاق على الجيش ارتفع

تنفق الحكومة الإسرائيلية أكثر بكثير شهريا على الجيش، من 1.8 مليار دولار قبل أن تبدأ حماس القتال بمهاجمة إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، إلى حوالي 4.7 مليار دولار بحلول نهاية العام الماضي، وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وأنفقت الحكومة 27.5 مليار دولار على الجيش العام الماضي، وفقا للمعهد، لتحتل المرتبة 15 عالميا خلف بولندا ولكن قبل كندا وإسبانيا، وجميعها لديها عدد أكبر من السكان. بلغ الإنفاق العسكري كنسبة مئوية من الناتج الاقتصادي السنوي 5.3٪ ، مقارنة ب 3.4٪ للولايات المتحدة و 1.5٪ لألمانيا. وهذا يتضاءل بالمقارنة مع أوكرانيا، التي أنفقت 37٪ من ناتجها المحلي الإجمالي وأكثر من نصف ميزانيتها الحكومية بالكامل على محاربة الغزو الروسي.

أضرت الحرب بالنمو وعرض العمالة

في الأشهر الثلاثة التي أعقبت هجوم حماس، انكمش الناتج الاقتصادي الإسرائيلي بنسبة 5.6٪، وهو أسوأ أداء لأي من الدول ال 38 في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهي مجموعة من الدول الغنية في الغالب.

انتعش الاقتصاد جزئيا مع نمو بنسبة 4٪ في الجزء الأول من هذا العام لكنه نما بنسبة 0.2٪ فقط في الربع الثاني.

وقد ألحقت الحرب خسائر فادحة باقتصاد غزة المكسور بالفعل، حيث نزح 90٪ من السكان والغالبية العظمى من القوى العاملة عاطلة عن العمل. كما تضرر اقتصاد الضفة الغربية بشدة، حيث فقد عشرات الآلاف من العمال الفلسطينيين وظائفهم في إسرائيل بعد 7 أكتوبر، وأعاقت الغارات العسكرية الإسرائيلية ونقاط التفتيش الحركة. ويقول البنك الدولي إن اقتصاد الضفة الغربية انكمش بنسبة 25٪ في الربع الأول.

في إسرائيل، فرضت الحرب العديد من الأعباء الاقتصادية. تهدد عمليات استدعاء وتمديد الخدمة العسكرية بتقليص المعروض من العمالة. وتمنع المخاوف الأمنية الاستثمار في الأعمال الجديدة، كما أن الاضطرابات في الرحلات الجوية أبقت العديد من الزوار بعيدا، مما أدى إلى توقف صناعة السياحة.

وفي الوقت نفسه، تدفع الحكومة تكاليف السكن لآلاف الأشخاص الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم في الجنوب بالقرب من الحدود مع غزة وفي الشمال حيث تعرضوا لنيران حزب الله.

أحد أكبر المخاوف هو الطبيعة المفتوحة للقتال الذي استمر أكثر من عام. انتعش الاقتصاد الإسرائيلي بسرعة من حرب عام 2006 مع حزب الله في جنوب لبنان. لكن هذا الصراع استمر 34 يوما فقط

واستشهدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بهذه الفكرة في 27 سبتمبر، عندما خفضت التصنيف الائتماني للحكومة الإسرائيلية، درجتين. لا يزال تصنيف Baa1 يعتبر درجة استثمارية، وإن كان مع مخاطر معتدلة، وفقا لوكالة موديز.

شككت موديز في أرقام العجز، وتوقعت عجزا بنسبة 6٪ للعام المقبل.

وسيؤدي خفض التصنيف الائتماني إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض، مما يعني أنه من المرجح أن يشهد الإسرائيليون تخفيضات في الخدمات العامة وضرائب أعلى، كما قالت كارنيت فلوج، الرئيسة السابقة للبنك المركزي الإسرائيلي ونائبة رئيس الأبحاث في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية.

الولايات المتحدة كثفت مساعداتها العسكرية ويمكن أن تقدم الدعم المالي

قبل الحرب، بلغت المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل حوالي 3.8 مليار دولار سنويا بموجب اتفاق تم توقيعه خلال إدارة الرئيس باراك أوباما. ويصل هذا إلى ما يقرب من 14٪ من الإنفاق العسكري الإسرائيلي قبل الحرب، والذي يذهب الكثير منه إلى شركات الدفاع الأمريكية.

منذ بدء الحرب في غزة وأدت إلى تصاعد الصراع في جميع أنحاء الشرق الأوسط، أنفقت الولايات المتحدة رقما قياسيا لا يقل عن 17.9 مليار دولار على المساعدات العسكرية لإسرائيل، وفقا لتقرير لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون الذي صدر في ذكرى هجمات حماس على إسرائيل.

وإلى جانب المساعدات العسكرية البحتة، قدمت الولايات المتحدة دعما ماليا حاسما لإسرائيل في أوقات الشدة. وافق الكونغرس في عام 2003 على 9 مليارات دولار من الضمانات الائتمانية التي تسمح لإسرائيل بالاقتراض بأسعار معقولة بعد أن عانى الاقتصاد خلال ما يسمى بالانتفاضة الثانية.

ولا تزال بعض هذه الضمانات غير مستخدمة ويمكن نظريا استغلالها لتحقيق الاستقرار في المالية العامة للحكومة إذا واجهت إسرائيل تكاليف اقتراض لا يمكن تحملها.

ما هو الطريق إلى الأمام؟

وشكلت الحكومة لجنة برئاسة القائم بأعمال مستشار الأمن القومي السابق جاكوب ناجل الذي تفاوض على أحدث حزمة مساعدات أمريكية لإسرائيل لتقديم توصيات بشأن حجم ميزانية الدفاع المستقبلية وتقييم كيف يمكن أن تؤثر زيادة الإنفاق الدفاعي على الاقتصاد.

وقال الخبير الاقتصادي إيكشتاين إن الميزانية التي تتضمن بعض الزيادات الضريبية والتخفيضات في الإنفاق الاجتماعي ستكون ضرورية لدعم انتعاش ما بعد الحرب ودفع تكاليف الدفاع المستمرة المحتملة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com